الجمعة، 18 يناير 2013

الواجبات المدرسية... هل نلعب خلال الوقت المخصص للدراسة؟

لنجعل من الأوقات المخصص للدراسة أوقاتاً مفعمة بالحيوية و المرح
من الجميل ان يتحول وقت الدراسة الجاد، الى وقت مفعم بالحيوية والمرح و التسلية ما بين الاهل وأبنائهم، مع ان هناك من يراه نوعاً من العقوبة  ومصدراً لضجر الآباء قبل الأبناء,لكن بما أن واقع معظم مدارسنا تعتبر الواجبات المدرسية شيء أساسي، كانعلينا ان نتكيف مع ذلك . 

 قد نختلف حول اهمية و دور الواجبات المدرسية في بناء شخصية أطفالنا الا انه يمكننا الإتفاق على اننا قادرين على تحويل هذه الأوقات ,من ملل و ضجر الى  متعة و مرح ، فنحن خلال هذه الاوقات لا نعلمهم فيها الدروس فحسب، بل نغرس فيهم خلالها الكثير من المعاني و القيم ،ونعلمهم المفاهيم وندربهم على بعض المهارات كالتركيز، والتحليل وسرعة الإنجاز خلال مدة محددة,وحسن استغلال الوقت بما هو مفيد،ومعنى الصدق، والامانة....)  فنحن نلعب خلالها و نغني، ننصح و نربي، نغرس القيم و نصحح المفاهيم.

 ومن باب جعل أوقات اداء (الواجبات المدرسية) اكثر متعة للاباء، ولمساعد أبنائنا على زيادة التعلق بالمدرسة و الاقبال على أداء واجباتهم البيتية برغبة أكبر، سنطرح هنا بعض الافكار والألعاب علها تسهل المهمة على الطرفين.

 بعض الافكار المقترحة لتشجيع الطفل على الدراسة:

١ - التجديد في الوسائل المستخدمة أثناء الدراسة:
 يمكن الاستعانة باللوح الابيض (WHITE BORD) والقلم الخاص به (MARKER)بدل من الورقة و القلم العاديين لكتابة الحروف، الارقام، الاملاء حل مسائل الرياضيات..، فهذه الطريقة تشجع الطفل على التجاوب و التفاعل أكثر مع الأم اثناء الدراسة.

٢ - منح الحلوى البسيطة :
 للأم مكافأة الطفل بالحلوى في حالة انجازه الواجب المطلوب خلال المدة التي تحددها الام.

٣  - لوحة الانجازات:
بإ مكان الأم عمل لوحة  للانجاز والتقدم، يمنح الطفل ملصق ملون او نجمة لكل عمل جديد تقدم فيه الطفل سواء سرعة الانجاز، دقة في عمل الواجب، تحضير للدرس القادم ،اجادة مهارة معينة كالقراءة السريعة، الاملاء.

 ٤ - تجزأة الواجبات الى أجزاء صغيرة:
للأم تجزأة الواجبات الكبيرة والتي يجد فيها الطفل صعوبة ما، الى أجزاء أصغر بسيطة، ليسهل عليه حلها والتعامل معها، فهذه طريقة فعالة مع من يجدون صعوبة في انهاء الواجبات الكبيرة، او من لا يستطيعون التركيز لفترات طويلة. يمكن الطلب منهم انجاز الواجبات المجزأة بشكل منفصل، كل منها على حدة ,فهذه طريقة تسهل عليهم الاستيعاب، وتزيد من ثقتهم بنفسهم، و بقدرتهم على حل الامور والواجبات الاكثر تعقيداً.

ألعاب مكتبية بسيطة تساعد على كسر الملل و استعادة الحيوية و النشاط:
الهدف من هذه الالعاب المقترحة اضفاء جو من المرح اثناء تادية واجباته المدرسية , ففي حال شعرت بان ابنك بدأ يصيبه التباطؤ او الملل العبي معه احدى هذه الالعاب,على شرط ان يتم اللعب وهو جالس مدة لا تزيد عن دقيقتين ,وعدم مغادرته المكتب حتى لا نخرج عن جو الدراسة و التركيز.
١ لعبة قذف الكرة :
 يسمح للطفل بقذف الكرة لعشرة مرات ممكن بين الام و الطفل، او بين الحائط و الطفل
٢ لعبة كرة المفاجئات الملفوفة:
 وهي كرة مغلفة بعدة طبقات, تكتب الام على كل طبقة سؤال من الدرس, يفتح الطفل كل طبقة بعد حل كل واجب صغير تحدده الام, ليحصل الطفل في نهاية مدة المذاكرة على هدية بسيطة تكون داخل اخر غلاف للكرة,ممكن ان تحمل بعض الاغلفة سؤال و هدية بسيطة اثناء رحلة ازالة الاغلفة ليكون هناك دافع اكبر للطفل على الدراسة .
٣- لعبة الحروف المسحورة :
يختار الطفل (حرف معين \نوع نباتات او حيوانات).. يقوم بسحره بعصاه السحرية ,ويكون عليه اختيار اكبر عدد من النباتات او الحيوانات تبدأ بهذا الحرف، مثلا اختار( حرف التاء\نباتات)فتكون الاجابة:(تفاح، توت، تمر...) ،(حرف ح\حيوان) الجواب: (حمار،حصان(,..
٤ - لعبة الالغاز و الاحجيات البسيطة (الحزازير(:
هناك الكثير من المجلات و مواقع الانترنت تطرح الكثير من هذه الاحاجي , كما انه يمكن تحويل الكثير من مادة الدرس الى احجيات تسألي طفلك عنها
٥ ممكن غناء أغنية ,سرد حدث واحد حصل معه خلال اليوم ,ممكن نكتة سريعة....

 عزيزتي الام  هذه بعض الافكار والالعاب المقترحة، وندعوك أن تطلقي العنان لخيالك المبدع لأفكارو العاب أكثر جمالا مما طرح، العبيها مع طفلك، لتجعلي من اوقات تواجدك معه اكثر متعة ومرح.
مدونة خمسة أطفال صغار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق